نجمة البحر.. حيوان مفترس بلا دماغ أو دماء!

نجمة البحر.. حيوان مفترس بلا دماغ أو دماء!




أخذ العلماء على عاتقهم مسئولية تغيير الاسم الشائع للسمكة النجمية المُحببة ليصبح اسمها "نجمة البحر", لأنها ليست سمكة على الإطلاق، ولكنها حيوان مائي ينتمي لشُعبة الشوكيات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالقنافذ وحيوان الدولار الرملي.
يعيش أكثر من ألفي نوع مختلف من نجوم البحر في جميع محيطات العالم, بدءًا من المناطق الاستوائية حتى قيعان البحار الباردة.. وتعد النجمة ذات الأذرع الخمس هي الأكثر شيوعًا، إلا أن هناك أنواعًا أخرى ذات 10 أو 20 أو 40 ذراعًا كذلك.

نجمة البحر ليس لها دماغ أو دماء، وينتشر جهازها العصبي في أطرافها.. أما عن "دمائها" فما هي إلا مياه بحرية مرشحة. تغطي نجمة البحر جسمها بجلد عظمي متكلس ليحميها من معظم الحيوانات المفترسة، كما ترتدي ألوانًا لافتة وزاهية, إما للتمويه وإما لإخافة الحيوانات المهاجمة لها..  وتعد نجوم البحر من الحيوانات البحرية التي لا توجد مطلقًا في المياه العذبة.
  وبعيدًا عن شكلها المميز, تشتهر نجمة البحر بقدرتها على تجديد أطرافها,  أو جسمها كله في بعض الأحيان,  وذلك من خلال تجميع معظم أو جميع أعضائها ووضعها في أذرعها.. ولتحقيق ذلك,  قد يتطلب الأمر أحيانًا أن يكون الجزء المركزي من الجسم سليمًا ومكتملًا, وأحيانًا أخرى يمكن لبعض الأنواع تكوين جسم كامل جديد كليًّا عن الجسم الأصلي من أحد أجزاء أطرافها المقطوعة.

 بالإضافة إلى ذلك، تمتلك معظم نجوم البحر قدرة هائلة على افتراس ضحيتها خارج أجسامها، وذلك من خلال استخدام أقدامها الأنبوبية الصغيرة المقعرة والماصّة لتفتح بها صدفة المحار,  ثم تقوم بإخراج معدتها من خلال الفم لتبدأ بشفط وامتصاص كل ما بداخل الصدفة.. وفي النهاية,  تعود المعدة بعد هضم الفريسة إلى مكانها داخل جسم نجمة البحر.
Share on Google Plus

عن Unknown

0 التعليقات:

إرسال تعليق